Items filtered by date: كانون2/يناير 2024
الأحد, 28 كانون2/يناير 2024 05:58

وقفة التضامنية

اشتراك قسم هندسة الاتصالات في الوقفة التضامنية مع قضية المرأة الفلسطينية ضمن فعاليات وحدة تمكين المرأة

 

 

Published in اخبار القسم
الأربعاء, 24 كانون2/يناير 2024 21:12

ندوة ثقافية

ندوة ثقافية في قسم هندسة الاتصالات في الجامعة التكنولوجية

برعاية السيد رئيس الجامعة التكنولوجية ا.د احمد محمد حسن الغبان وبأشراف مباشر من قبل السيدة رئيس قسم هندسة الاتصالات أ. م. د افانين انور عبود و ضمن الموسم الثقافي الاول للعام الدراسي ٢.٢٣-٢.٢٤ واحتفاءً بيوم التشريع العراقي اقام قسم هندسة الاتصالات في الجامعة التكنولوجية ندوة ثقافية بعنوان "اسهامات بلاد الرافدين في المنظومة التشريعية" القاها م. د اياد جواد محمد مدير شعبة العقود الحكومية في الجامعة التكنولوجية تناولت تطور ونشأت المنظومة التشريعية والقانونية في بلاد الرافدين والاسهامات العظيمة التي قدمتها والريادة في مجال التشريع خلال الحقب الزمنية والحضارات المختلفة. وتم القاء الضوء على نماذج تشريعية و نصوص قانونية من تشريعات شريعة اورنمو و مسلة حمورابي وغيرها من اسهامات حضارات بلاد الرافدين. وقد حضر الندوة رئيس قسم هندسة الاتصالات أ. م. د افانين انور عبود والسادة المعاونين ورؤساء الفروع وتدريسيي ومنتسبي الجامعة. ادار الجلسة م. د حسام حسين علي مسؤول الشعبة العلمية والعلاقات الثقافية في القسم وفي ختام الندوة تم تكريم م. د اياد جواد محمد والمشاور القانوني اسراء عبد الحسن وناس من قبل السيدة رئيس قسم هندسة الاتصالات



 

Published in اخبار القسم
الأربعاء, 24 كانون2/يناير 2024 20:53

ترقية التدريسين

قسم هندسة الأتصالات يبارك ترقية التدريسين ويتمنى لهم مزيدا من العطاء ...
قررت اللجنة الجامعية للترقيات العلمية في الجامعة التكنولوجية وبمصادقة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور احمد محمد حسن الغبان ترقية التدريسي حسين عبد الكريم حماس من مرتبة مدرس الى مرتبة استاذ مساعد وكذلك التدريسي محمد رشيد حسين من مرتبة مدرس مساعد إلى مرتبة مدرس. وبهذه المناسبة يتمنى جميع كادر قسم هندسة الأتصالات والسادة المعاونين ورؤساء الفروع وكذلك رئيس القسم أ.م.د أفانين أنور عبود مزيدا من العطاء والابداع والتقدم للتدريسين.

Published in اخبار القسم

أصدر م.د عمار عبد العزيز يحيى التدريسي في قسم هندسة الاتصالات كتابه الأول باللغة الروسية والصادر من جامعة نوفوسيبيرسبك التقنية الحكومية حيث تم توثيق هذا الكتاب ويحمل الرقم المعياري الدولي (ISBN 978-5-7782-4880-9) وتحت عنوان "التحليلات التنبؤية وتقييم الحالة الفنية لمعدات المحولات في أنظمة الطاقة"
كما ويعد هذا الكتاب بداية للتعاون العلمي بين الجامعة التكنلوجية متمثلة بقسم هندسة الأتصالات وجامعة نوفوسيبيرسبك الروسية NSTU.
ومن أهم ماتناولة الكتاب أنظمة المراقبة التشخيصية ومراقبة الحالة التقنية لمحولات الطاقة في منشآت الطاقة الحيوية (محطات الطاقة والشبكات الكهربائية). يتم إيلاء اهتمام خاص لأساليب ونماذج التحليلات التنبؤية، مما يسمح بضمان التشغيل الموثوق للمحولات، باعتبارها أحد الأصول .تم اقتراح حلول وبرامج تعمل على تنسيق وظائف أدوات المراقبة الفنية الحديثة مع زيادة المتطلبات لموثوقية التقييم التشخيصي لحالة المعدات.
ويتكون الكتاب من خمسة فصول حيث تناول الفصل الأول تحليل مقارن لأساليب ونماذج تقييم الحالة التقنية والعمر المتبقي للمعدات الكهربائية. وبين الفصل الثاني المعادلات الرياضية لتطوير النماذج التنبؤية والتكيفية لتقييم حالة المحولات. أما الفصل الثالث فقد أهتم بتطوير نماذج أساسية لمراقبة حالة المحولات بناء على طريقة التصنيف الإحصائي. كما أن الفصل الرابع يتكلم عن المعلومات والدعم التحليلي لاتخاذ القرار بشأن تشغيل معدات محولات مرافق الطاقة وأخيرا في الفصل الخامس قد تم تصميم برنامج تطبيقي "برنامج التعرف على الانحرافات والمشاكل في المحولات بناءً على نتائج تحليل الغازات المذابة في الزيت.

Published in اخبار القسم

قام الأستاذ الدكتور ثامر محمد جميل التدريسي في قسم هندسة الاتصالات بنشر بحث بعنوان

” نظرة عامة على تقنيات معادلة القنوات في تقنيات بنك المرشحات"
An Overview for Channel Equalization Techniques in Filter Bank
وتم نشر البحث في مؤتمر ACA العالمي
2023 Second International Conference on Advanced Computer Applications (ACA), Misan, Iraq, 2023, pp. 7-12
حيث أن الهدف من الورقة البحثية هو تقديم مسح لأساليب المساواة المستخدمة من قبل مستقبل نظام اتصال لاسلكي FBMC OQAM. يركز البحث على معالجة التحديات المتعلقة بالتشوهات مثل التلاشي، وتحولات دوبلر، وتداخل الرمز متعدد الترميز الذي يؤثر على رموز البيانات المرسلة أثناء سفرها عبر القناة اللاسلكية. تهدف الورقة إلى توضيح الفكرة المركزية والبنية والعملية لمختلف خوارزميات مساواة القناة المقترحة لأنظمة الاتصال للتخفيف من التأثيرات السلبية للقناة.
ومما تؤكده نتائج البحث على أهمية مساواة القناة في تحقيق معدلات بيانات عالية واتصال لاسلكي موثوق في أنظمة FBMC OQAM. وتسلط الضوء على أهمية معالجة التشوهات مثل التلاشي، وتحولات دوبلر، وتداخل الرمز متعدد الترميز لتحسين الجودة العامة للشبكة. بالإضافة إلى ذلك، تقدم الورقة مسحا شاملا لمختلف أساليب مساواة المستقبل لنظام اتصال لاسلكي FBMC OQAM مع تفصيل أفكارها المركزية وبنيتها وعملياتها.
للأطلاع على البحث عبر الرابط التالي :

https://ieeexplore.ieee.org/document/10346979

 

 

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 2
Top